facebook
Share |

٣١.٧.١١

مقترحات قبل رمضان

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد
فإليك -أخي الكريم- هذه الجملة من المقترحات المختصرة والتي تساعد على تهيئة النفس والبيت والمسجد في استقبال شهر رمضان المبارك والذي نسأل الله أن يبلغنا وجميع المسلمين صيامه وقيامه إنه على كل شيء قدير:

حال المسلم في رمضان بين الواقع والمأمول

إن المشاهد لحال المسلمين في هذا الزمان يجد أن واقع الكثير منهم مخالف للمأمول منه بصفته الإسلامية, وفي هذه الكلمة سوف نتناول بعض الصور الواقعية لحال كثير من المسلمين في رمضان:


٢٨.٧.١١

معاملة النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- للجيران

نبذة : 
وهكذا تتجلى أروع معاني الوفاء والتّعاون والحرص على الآخر ممن يعيش معنا، وهذه المعاني الرّائعة غرسها النّبيّ محمّدٌ -صلّى الله عليه وسلّم- في أصحابه، وكان هو خير جارٍ لجيرانه وأفضلهم لهم -صلّى الله عليه وسلّم-.

٢٧.٧.١١

بلد العميان

لو لم تكن قد قرأت (بلد العميان) فإنني أرجو أن تفسح لي صدرك قليلا.

كُتبت هذه القصة عام 1904، وتحكي عن مجموعة من المهاجرين من بيرو فروا من طغيان الإسبان ثم حدثت انهيارات صخرية في جبال الإنديز فعزلت هؤلاء القوم في واد غامض.

انتشر بينهم نوع غامض من التهاب العيون أصابهم جميعا بالعمى، وقد فسروا ذلك بانتشار الخطايا بينهم.

هكذا لم يزر أحد هؤلاء القوم ولم يغادروا واديهم قط لكنهم ورثوا أبناءهم العمي جيلا بعد جيل...

هنا يظهر بطل قصتنا.. (نيونز).

٢٦.٧.١١

نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان

نبذة : 
كتاب نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان لمؤلفه الدكتور سيد حسين العفاني يقع في ثلاثة أجزاء ويتناول معاني الصوم وفضائله وسادات الصائمين ورمضان شهر الجهاد والفتوحات، وأسرار الصوم وشروطه الباطنة، وفقه الصوم ورمضان والاعتكاف ووداع رمضان، وزكاة الفطر، وفتاوى الصيام، والصوم ورمضان في واحة الشعر...

٢٥.٧.١١

الإسلام والليبرالية نقيضان لا يجتمعان

نبذة : 
الإسلام والليبرالية نقيضان لا يجتمعان كتاب لمؤلفه شحاتة صقر، يوضح فيه معنى الليبرالية والأركان التي تقوم عليها العلمانية التي هي أصل الليبرالية، كما يطرح الكتاب في بدايته سؤالين يوضحان الفرق بين الإسلام والليبرالية، ويبين أيضا الأسس الفكرية لليبرالية، وتناقض الليبرالية والتعددية، ودعاة الليبرالية في بلاد المسلمين والليبرالية من الداخل.

آيات الرحمن في صيام رمضان

قال تعال: {كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون} [سورة البقرة: 185]



٢٤.٧.١١

الفتح الأنعم في براءة عائشة ومريم


نبذة : 
يتناول هذا الكتاب البراءة التي أنزلها الله من فوق سبع سماوات في حق السيدة مريم العذراء الصديقة البتول من البهتان الذي رماها به اليهود، وفي حق السيدة الطاهرة عائشة بنت أب بكر الصديقة بنت الصديق من البهتان الذي رماها به بعض المنافقين...


أفكار رائعة للأطفال في رمضان

في هذا الشهر المبارك (رمضان) سأبذل ما باستطاعتي لتوظيف وقتي بطريقة حكيمة؛ حتى وإن كنت صغيرًا في السن، سأحاول الصوم على الأقل جزء من اليوم وأفعل أشياءًا حسنة آخرى.


1.     نم قليلاً – كل قليلاً... لن أحاول أن أنام مُعظم اليوم ليمر سريعًا، ولن ءأكل أكثر من اللازم على الإفطار مما يجعلني كسولاً في الصلاة.
2.     سأتعلم كل شيء عن رمضان حتى لا أفكر فيه كأنه شهر الجوع والمشقة.

٢٣.٧.١١

الفستان الأبيض، والمستقبل الأسود

سمعتُ كثيرًا عن هذا الفستانِ الذي يساوي سعرُه سعرَ سيارتي التي تقلني أنا وزوجتي وأبنائي حيث نشاء، وتحمينا من حرارةِ الشمس ومن برودةِ الشتاء، والتي تُسمعني ردَّ التحيةِ بصوتها المبحوح والمتحشرج كلما أدرتُ مفتاحَها ذا اللونِ الفضي المكسو بالبلاستيك، والذي أحسُّ بثقلِه يملأ جيبي كلَّ يوم، فيشعرني بالاطمئنان.

لا أدري ما الذي جعلني أتحدَّث عن سيارتي في مطلعِ موضوعٍ كهذا! لعلَّها العَلاقة التي نشأت في أذهاننا بين المرأةِ والسيارة، بجامعِ المصاريف في كل؛ كما يقول البلاغيون!

أتساءل الآن؛ هل يمكنُ لفتاةٍ عاقلة ناضجة، تبحثُ عن الأسرةِ والاستقرار والسعادة والأبناء، أن تتخلَّى عن عادةٍ غربية مكلفة تافهة، لمجردِ قراءة مقالٍ عابر في موقعٍ أو صحيفة من الصحف؟

٩.٧.١١

تنصر من أجل لطمة

بعض الناس.. تشتاق نفسه إلى الهداية.. لكنه يمنعه الكبر من اتباع شعائر الدين..

نعم يتكبر عن.....

عن تقصير ثوبه فوق الكعبين.. وإعفاء لحيته ومخالفة المشركين.. فجمال مظهره أعظم عنده من طاعة ربه..

وبعض النساء كذلك.. لا تزال تتساهل بأمر الحجاب.. حرصاً على تكميل زينتها.. وحسن بزتها.. أو تعصي ربها بنتف حاجبها.. أو تضييق لباسها.. وإذا نصحت استكبرت وطغت..

ولا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.. فكيف إذا كان هذا الكبر مانعاً من الهداية..

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Walgreens Printable Coupons | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة